المجلة العربية للعلوم الإنسانية

صدر العدد 813 ربيع 2017  من المجلة العربية للعلوم الإنسانية (أكاديمية، محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، وتصدرته افتتاحية بقلم رئيسة التحرير الأستاذة الدكتورة نسيمة راشد الغيث وتقول في كلمتها: "في مفتتح هذا العدد من المجلة العربية للعلوم الإنسانة  نستحضر أحد مبادئ اللغة وهو: أن الكلمات (مفاتيح) تستدعي من الذاكرة أسرار المعنى ومجال الاستخدام، وهذا العدد من المجلة عدد (الربيع)، وللربيع إيحاؤه الحيوي المتضمن معاني البداية والتجدد والجمال، وربما: الزهور كذلك!! فهل يستطيع هذا العدد أن يفي ببعض المطلوب؟ هذا الأمر يعود إليك – صديقي وزميلي القارئ – ومدى تفاعلك مع المادة المعروضة في إطار المحتوى، وهذا الأمر – بدوره – يعتمد على قدرة المتلقي على التفاعل مع المحتوى المعروض.

وقد تضمن العدد ثمانية بحوث. البحث الأول بعنوان "المنهج التكاملي لدراسة التاريخ: الرؤى والأطروحات" للدكتور أحمد أبوشوك من قسم العلوم الإنسانية بجامعة قطر، يهدف إلى تقديم قراءة تحليلية للمنهج التكاملي لدراسة التاريخ، مركزاً على بعده المرجعي المرتبط بتوظيف مناهج العلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى لفهم أحداث الماضي وإعادة تركيبها في نسق تاريخي.

البحث الثاني بعنوان "جدل الدراسات المعاصرة حول كتاب الخطابة لأرسطو كتاب "البديع" لابن المعتز أنموذجاً"   للدكتور رامي سالم من قسم الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، هدف إلى الوقوف على صور من الجدل الذي أثير في الدراسات المعاصرة حول كتاب الخطابة.

البحث الثالث للدكتورة وسمية العقل والدكتورة تهاني العجاجي من قسم الأزياء والنسيج بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن جاء بعنوان "توظيف الزخارف الكتابية في كسوة الكعبة لعمل تذكارات سياحية". يهدف البحث إلى دراسة تاريخ كسوة الكعبة وزخارفها، وتحديد الخامات والأساليب المستخدمة في زخرفة كسوة الكعبة، وتوظيف الزخارف الكتابية في كسوة الكعبة لعمل تذكارات سياحية، و توظيف خامات وتقنبات حديثة في عمل تذكارات سياحية من زخارف كسوة الكعبة.

أما بالنسبة للبحث الرابع تحت عنوان "حد البلاغة عند ابن وهب والخطيب القزويني: دراسة تحليلية تاريخية" للدكتور عبد الله بانقيب من قسم اللغة العربية بجامعة أم القرى، فيحاول هذا البحث الوقوف أمام عدد من تعريفات القدماء للبلاغة وقوفاً تاريخياً يكشف ارتباطها بمراحل التأليف البلاغي.

والدراسة الخامسة بعنوان "دور المنظمات الدينية في تشكيل صورة الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر: مقاربة تاريخية" للدكتور زكريا الرفاعي من قسم التاريخ بجامعة المنصورة، تهدف إلى الوقوف على صورة الإسلام في الولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر، فإن الرؤية الأمريكية تجاه الإسلام كانت عدائية وسلبية، والمنظمات الدينية الأمريكية عززت بقوة من تلك الصورة النمطية والسلبية.

البحث السادس بعنوان "الانزياح اللغوي عند عبد الله البردوني: كائنات الشوق الآخر نموذجاً" للدكتورة صفاء الشريدة من مركز اللغات بجامعة اليرموك، يدرس إمكان توسيع باب الانزياح... وقد عمل البحث على تحديد مواضع الانزياح في ديوان البردوني "كائنات الشوق الآخر،" وتصنيفها في أنواع، ودراسة هذه الاستخدامات من حيث مدى ابتعادها عن السلامة اللغوية شكلاً ومضموناً، وما تحققه من أهداف دلالية وشعرية.

والبحث السابع بعنوان "الزمن الخاص في القصيدة العربية المغناة" للدكتور راشد علي عيسى من قسم الأدب والنقد الحديث بجامعة البلقاء التطبيقية يهدف إلى تجلية ملامح الزمن الخاص في ثلاث قصائد شهيرة مغناة، هي رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامي، وغداً ألقاك للهادي آدم، وهذه ليلتي لجورج جرداق.

أما القسم الإنجليزي من المجلة فتضمن بحثاً تحت عنوان "العلاقات الكويتية – الأمريكية في ظل القضية الفلسطينية" للدكتور خالد الباطني من قسم التاريخ بجامعة الكويت، ويعالج هذا البحث العلاقة الكويتية – الأمريكية من خلال إطار سياسي – دبلوماسي في ظل دعم الكويت للقضية الفلسطينية والدعم الأمريكي لإسرائيل.

كما أقامت المجلة ندوة مغلقة بعنوان "الأستاذ الدكتور عبد الله المهنا: الرؤى والمنهجية في إنتاجه النقدي" شارك فيها أساتذة من كلية الآداب.

وأخيراً تضمنت المجلة في باب عروض ومراجعات الكتب عرضاً لكتابين هما: "في الفكر العربي الحديث والمعاصر" للكاتب أحمد برقاوي وقام بمراجعته الزواوي بغوره، و "مفهوم القراءة وأثرها في إنتاج الخطاب الأدبي" للكاتب يوسف تغزاوي وقام بمراجعته محمد علي الشوابكة.

المجلة العربية للعلوم الإنسانية

Arab Journal for the Humanities (AJH)
Academic Publication Council
University of Kuwait
P. O. Box 26585 Safat, 13126 Kuwait
Tel: (965) 24815453 - (965) 24817689
Fax: (965) 24812514
E-mail: ajh.ajh@hotmail.comajh@ku.edu.kw

www.apc.kuniv.edu.kw/ajh

المؤتمر العلمي الأول للبيئة وتنمية المجتمعات الصحراوية

المؤتمر العلمي الأول للبيئة وتنمية المجتمعات الصحراوية

المزيد 9 / 6 / 2017
في إطار التعاون الدولي لجامعة بنغازي، تم…

في إطار التعاون الدولي لجامعة بنغازي، تم…

المزيد 22 / 5 / 2017
SiteLock