مؤتمر حول كيفية دعم اللاجئين والشعوب المعوزة في البلدان المضيفة للوصول إلى التعليم في منطقة المتوسط

مكتب التعاون الدولي – جامعة بنغازي

نظّمت المفوضية الأوروبية بالتعاون مع مشروع(HOPES)  فرص ومجالات التعليم العالي للاجئين المموّل من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة لأزمات المنطقة العربية، “صندوق مدد” خلال يومي 26 و27 سبتمبر 2017 مؤتمراً حول كيفية دعم اللاجئين والشعوب المعوزة في البلدان المضيفة للوصول إلى التعليم في منطقة المتوسط.  وحضر افتتاح المؤتمر كل من وزير التربية والتعليم العالي اللبناني ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.

وشارك في المؤتمر عن جامعة بنغازي الدكتور سيف النصر عبدالسلام بالحسن إلى جانب 120 ممثلاً عن الوزارات والمنظمات الدولية وغير الحكومية والجامعات، فضلاً عن طلاب من منطقة المتوسط، وممثلين عن المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.  ويهدف المؤتمر إلى تدليل العقبات والتحديات في تأمين الوصول إلى التعليم العالي للاجئين السوريين والعراقيين والليبيين واليمنيين وللطلاب المعوزين من المجتمعات المضيفة.

ويحاول الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدات المادية والعينية والخبرات اللازمة لإلحاق الشباب النازحين من مناطق النزاعات والشباب من المجتمعات المضيفة بمؤسسات التعليم العالي. علماً أنّ الصندوق الإئتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية “صندوق مدد” قد خصّص وحده مبلغ 53 مليون يورو للمساعدة.

يشمل هذا الدعم حوالي 3800 منحة دراسية كاملة، و5,741 دورة لغوّية، وأكثر من 40,000 جلسة إرشاد وتوجيه، تضمّنت نسبةً عالية من الفتيات والنساء.  وقد سمحت هذه النشاطات للطلاب بحضور واستكمال البكالوريوس على مدى سنوات ودرجة الماجستير والدورات المهنية ودروس اللغة في القطاعات الرئيسيّة مثل التمريض والصيدلة والتعليم والهندسة وإدارة الأعمال وغيرها.

تعتبر مشاركة ممثلين عن دول جنوب المتوسط (الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتركيا وسوريا وتونس) وعن الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي (بلجيكا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا، والسويد والمملكة المتحدة) فرصة لتشارك الخبرات وإثراء المناقشات.

صدر التصنيف الدولي للجامعات Webometrics للعام <span…

صدر التصنيف الدولي للجامعات Webometrics للعام المزيد 30 / 7 / 2018

لازال قسم الادارة العامة يواصل برنامجه التدريبي…

لازال قسم الادارة العامة يواصل برنامجه التدريبي…

المزيد 16 / 7 / 2018

المزيد 19 / 7 / 2018
بحضور رئيس جامعة بنغازي الأستاذ الدكتور مصطفى…

بحضور رئيس جامعة بنغازي الأستاذ الدكتور مصطفى…

المزيد 15 / 8 / 2018
ام السيد معالي رئيس الحكومة الليبية المؤقتة…

ام السيد معالي رئيس الحكومة الليبية المؤقتة…

المزيد 2 / 8 / 2018
بقاعة الاجتماعات بمجمع الكليات الطبية وبحضور رئيس…

بقاعة الاجتماعات بمجمع الكليات الطبية وبحضور رئيس…

المزيد 16 / 8 / 2018
SiteLock