وفد من الجامعات الليبية يزور جامعة بنغازي

وفد من الجامعات الليبية يزور جامعة بنغازي

مركز الانتاج الإعلامي

متابعة /الطيب عبد المالك - تصوير / فاتح مناع

 

حضر صباح امس الأربعاء الموافق: 2018/04/25، وفد من الجامعات الليبية لزيارة جامعة بنغازي, وذلك من أجل المشاركة في حملة دعم إعمار الجامعة, وقد ضم هذا الوفد رؤساء جامعات من : طرابلس – الزيتونة - سبها – الجفارة صبراتة – نالوت – الجفرة – المرقب – فزان – طبرق – الزنتان – الزاوية – غريان – اجدابيا – سرت – عمر المختار – محمد بن علي السنوسي – الأكاديمية الليبية – الجامعة المفتوحة, إضافة إلى رئيس النقابة العامة لموظفي الجامعات الليبية.

وكان في استقبال الوفد الزائر الدكتور/ مرعي المغربي رئيس جامعة بنغازي صحبة أعضاء مجلس إدارة الجامعة من عمداء كليات جامعة بنغازي وفروعها، ومدراء الإدارات والمكاتب، ورئيس نقابة العاملين بالجامعة، والاتحادات الطلابية.

وبعد أن تمّ استقبال الوفد الضيف والترحيب بهم من أرض مطار بنينا الدولي، تمّ اصطحاب الضيوف في جولة داخل الحرم الجامعي ليشاهدوا بأم أعينهم حجم الدمار الذي لحق بهذا الصرح العلمي نتيجة الحرب التي دارت رحاها ضد الإرهاب والجماعات الإرهابية.

وحدثنا الدكتور/مسعود امحمد الرقيق رئيس جامعة سبها, ورئيس الوفد الزائر, نحن كوفد جئنا لزيارة جامعة بنغازي متضامنين وداعمين لها ولإعادة إعمارها.

فكما انطلقت من مدينة بنغازي الصيحة الأولى للحرية وبناء الدولة المدنية, تنطلق منها عجلة البناء من خلال هذا التداعي والتلاحم والاستجابة لدعوة طيبة للتضامن مع جامعة بنغازي لما لحق بها من دمار, وتلبية لدعوة أبنائها للمساهمة في إعادة البناء، فجامعة بنغازي هي أولى الجامعات الليبية ونواتها، ونحن نؤمن بعودة هذا الصرح العلمي الذي نفتخر به في كل ليبيا الحبيبة.

وقد كانت لنا وقفة مع الدكتور/ توفيق الهادي كاموكا الكاتب العام بجامعة طرابلس أخبرنا خلالها أن وفد الجامعات الليبية جاء زيارة لجامعة بنغازي من أجل دعم إعادة إعمار أم الجامعات الليبية ( جامعة بنغازي), وكما يعلم الجميع أن جامعتي بنغازي وطرابلس هما كالتوائم، فكل إمكانيات جامعة طرابلس وكل ما تملكه من كوادر هي دعم لجامعة بنغازي، نشكر جامعة بنغازي وأهل بنغازي على حفاوة الاستقبال.

أما الدكتور/ محمد إبراهيم رئيس جامعة غريان فقال جئنا لزيارة ودعم جامعة بنغازي, والتي تعتبر جزءاً مهمًا من المنظومة العلمية، ومن واجبنا مد العون والوقوف مع جامعة بنغازي حتى تعود كسابق عهدها وأفضل.

وأخبرنا الدكتور/ أحمد فرج محجوب رئيس جامعة سرت أنه يطيب لي في هذا اليوم بتواجدنا في جامعة بنغازي أن أعلن دعمنا لجامعة بنغازي التي قدمت ولا تزال تقدم الكثير لليبيا، وبالأصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي, نكن كل الحب والتقدير لجامعة بنغازي أم الجامعات التي كان لها دور كبير في تأسيس معظم الجامعات الليبية، فنحن هنا من أجل جامعة بنغازي ودعمها والوقوف معها للنهوض بها مرة أخرى, وأن تعود إلى ما كانت عليه.

فلا يخفى على الجميع ما تعرضت له جامعة سرت من خراب ودمار نتيجة الحرب, لكن وبفضل الله رجعت الجامعة إلى طبيعتها, وأتمنى أن ترجع جامعة بنغازي كما عهدناها, فهي الجامعة الأولى في كل المجالات.

وبنهاية الجولة, انطلقت مراسم احتفال بسيطة بزيارة وفد الجامعات الليبية, هذه المراسم حضرها كلاً من : الدكتور/ فوزي بومريز وزير التعليم , والمستشار عبد الرحمن العبار عميد بلدية بنغازي, والدكتور/ إدريس احفيظة رئيس مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي، فبعد الوقوف للنشيد الوطني, والاستماع إلى بعض آيات الذكر الحكيم, ألقى عميد بلدية بنغازي كلمة, تلتها كلمة للدكتور/ محمد المبروك المهدوي رئيس الجمعية الليبية لدعم جامعة بنغازي, بعدها ألقى الدكتور/ مرعي عبد الله المغربي رئيس جامعة بنغازي كلمة قال فيها بعد بسم الله والصلاة على رسول الله باسمي, وباسم طلاب, وأعضاء هيأة تدريس, وموظفين بجامعة بنغازي, نرحب بالسادة رؤساء الجامعات الليبية, الذين تحملوا مصاعب السفر لقدومهم اليوم لجامعتهم ومدينتهم بنغازي.

السيدات والسادة الحضور الضيوف في البداية نترحم على شهداء أبطال الجيش الليبي الذين ضحوا بدمائهم الطاهرة الزكية للذود عن الوطن وكرامته.

وأردف المغربي نشكر باسمكم جميعا السادة مؤسسي المبادرة الجليلة ( حملة دعم جامعة بنغازي ), وكل الزملاء الذين بذلوا جهودا كبيرة ومضنية للوصول إلى رؤية شاملة وخطة متكاملة لهذا العمل الذي أقل ما يوصف به أنه عمل وطني بامتياز، تجتمع الجامعات الليبية اليوم في رحاب جامعة بنغازي, في وقت أحوج مانكون فيه جميعا لتضافر جميع الجهود لإعداد الخطط, والبرامج العلمية, والتنظيمية, والتقنية, ليس لإعادة إعمار جامعة بنغازي وحسب, بل لتحسس مسار خارطة طريق جديدة تهدف لرسم سياسة عامة للتعليم العالي وللجامعات الليبية التي أصبحت في أمس الحاجة إلى مبادرة أو إستراتيجية, أو فكرة, تكون بمثابة نقطة انطلاق نحو التطور, حتى يصبح تعليمنا العالي أعلى.

ولعل لقاءنا هذا سيكون كما نزعم البداية الحقيقية والفعلية للنهوض بالجامعات الليبية مجتمعة, خاصة مع ظهور متغيرات جديدة في سوق العمل في ليبيا.

وذكر المغربي أن جامعة بنغازي تؤكد بعودة الدراسة بها إن العزيمة والإرادة حين تكون حاضرة, تكون بمثابة القوة المحركة المنطلقة نحو البناء والتنمية, وإصلاح ما عبث به المجرمون المتمثلة في مليشيات الجهل والظلام, وهذا أمر عكس رغبة الجميع من أبناء هذه الجامعة العريقة في العمل, وحب التعلم, ومواجهة التحديات رغم قسوتها.

وأشار المغربي إلى أن المصاعب والعراقيل كثيرة جدا, والتي تقف في وجه استقرار العملية التعليمية بالجامعات الليبية بشكل عام, وجامعة بنغازي بشكل خاص، والكثير منا يتطلع إلى نجاح الحملة الأهلية لدعم جامعة بنغازي وتعزيز دورها من خلال تضافر وتكاثف كافة الجامعات الليبية, والمؤسسات الحكومية, وغير الحكومية التي نجزم بأنها لن تتوانى في دعم جامعة بنغازي التي لا طالما كانت ولا زالت معطاة, ودفعت بآلاف الخريجين إلى سوق العمل في ليبيا ككل.

لا يمكن أن ننسى أيضًا أن طلاب جامعة بنغازي قد تمّ احتضانهم من الجامعات الليبية أثناء فترة الحرب, واستضافوا طلابنا بجامعة الزاوية, وجامعة طرابلس, وجامعة سرت, وجامعة سبها, وجامعة عمر المختار, وجامعة طبرق, حينما نزحوا قصراً من جامعتهم بفعل الحرب الدائرة بين الجيش الليبي والجماعات التكفيرية.

وأضاف المغربي مبيناً أن جامعة بنغازي تتطلع من حضرتكم إلى الالتفاف حول هذه الحملة, فلا توجد بوادر يمكن أن تسعف طلاب جامعة بنغازي إلا بضرورة دعم هذه الحملة.

نجدد ترحيبنا وتقديرنا الكبيرين بزيارتكم لجامعة بنغازي, التي من المؤكد أنها ستكون محل ترحيب وسيذكرها التاريخ بأحرف من نور, وستتحدث عنها الأجيال القادمة لتؤكد على أن الجامعات الليبية قد اجتمعت يوماً بجامعة بنغازي لمؤازرتها ودعمها والوقوف بجانبها.

وعند ختام الاحتفالية قام رئيس جامعة بنغازي صحبة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية الليبية لدعم جامعة بنغازي بتكريم السادة رؤساء الجامعات الليبية.

كما أخبرنا المهندس/ عصام عويدان رئيس النقابة العامة لموظفي الجامعات الليبية أنه شرف لنا أن نكون في زيارة لأم الجامعات الليبية التي قام الظلاميون أعداء الدين والعلم بتدميرها، لكن يحدونا الأمل في أن تعود جامعتنا بنغازي كما كانت لا بل نطمح أن تكون أفضل مما كانت، وستكون كذلك بفضل الله أولا ومن ثم بفضل تعاضد أبنائها من مختلف بقاع ليبيا. فجامعة بنغازي تجمعنا.

 

صدر التصنيف الدولي للجامعات Webometrics للعام <span…

صدر التصنيف الدولي للجامعات Webometrics للعام المزيد 30 / 7 / 2018

بحضور رئيس جامعة بنغازي الأستاذ الدكتور مصطفى…

بحضور رئيس جامعة بنغازي الأستاذ الدكتور مصطفى…

المزيد 16 / 8 / 2018

المزيد 19 / 7 / 2018
بقاعة الاجتماعات بمجمع الكليات الطبية وبحضور رئيس…

بقاعة الاجتماعات بمجمع الكليات الطبية وبحضور رئيس…

المزيد 16 / 8 / 2018
بحضور رئيس جامعة بنغازي الأستاذ الدكتور مصطفى…

بحضور رئيس جامعة بنغازي الأستاذ الدكتور مصطفى…

المزيد 15 / 8 / 2018
ام السيد معالي رئيس الحكومة الليبية المؤقتة…

ام السيد معالي رئيس الحكومة الليبية المؤقتة…

المزيد 2 / 8 / 2018
عقدت صباح أمس الثلاثاء اللجنة التأسيسية لنادي…

عقدت صباح أمس الثلاثاء اللجنة التأسيسية لنادي…

المزيد 6 / 9 / 2018
أُجريت صباح يوم الأحد الموافق <span class=2/

أُجريت صباح يوم الأحد الموافق 2/ المزيد 6 / 9 / 2018

عُقِد صباح اليوم الأربعاء الموافق: <span class=5/

عُقِد صباح اليوم الأربعاء الموافق: 5/ المزيد 6 / 9 / 2018

عقد مساء يوم  الثلاثاء السيد رئيس جامعة…

عقد مساء يوم الثلاثاء السيد رئيس جامعة…

المزيد 6 / 9 / 2018
SiteLock