اختر صفحة
المراكز البحثية ودورها في صنع القرار في ليبيا

أبريل 4, 2021

شهدت قاعة وزارة الاقتصاد صباح يوم أمس السبت انطلاق فعاليات الندوة العلمية حول :
المراكز البحثية ودورها في صنع القرار في ليبيا
(المفهوم ، الأولويات ، والفاعلية )
ينظم هذه الندوة ويشرف عليها مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي.
تهدف هذه الندوة التي حضرها الدكتور عبد الكريم الغزالي وكيل جامعة بنغازي للشؤون العلمية، والدكتور أحمد الزروق المدير التنفيذي لمركز البحوث والاستشارات وعمداء الكليات وعدد من أعضاء هيأة التدريس، والبحاث والمثقفين.
إلى إبراز دور وأهمية المراكز البحثية في دعم عملية صنع القرار، ودراسة العلاقة بين هذه المراكز وعملية صنع القرار على مستوى الدولة، بالإضافة إلى تحديد أولويات المراكز البحثية في علاقتها بدوائر صنع القرار، واستكشاف الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل المراكز البحثية في ليبيا، إلى جانب التعرف إلى التجارب الرائدة في مجال عمل المراكز البحثية ومساهماتها على مستوى العالم.
وقد أشار الدكتور عبد الكريم الغزالي في كلمته التي ألقاها إلى الاهتمام المتزايد بمراكز الأبحاث والدراسات عالميا بشكل واضح وملحوظ في العقود الأخيرة، وأنها أصبحت تمثل إحدى الدلائل الهامة على تطور الدولة وتقدمها في البحث العلمي واستشرافها لآفاق المستقبل، وذلك وفق المنظور المعرفي لتطور المجتمعات الإنساني، وأن هذه المراكز
أصبحت مؤشرات للمنجزات الحضارية والنهضة الثقافية وكذلك عنوان للتقدم، وإحدى مؤشرات التنمية ورسم السياسات الداخلية والخارجية للدول.
فدراسة القضايا والمشكلات الفنية التي تواجه المجتمع والدولة وتحليلها، يعد من أهم الأدوار التي تطلع بها المراكز البحثية عموماً، إذ تهدف من خلالها إلى معرفة الأسباب التي تكمن ورائها وبلورة الرؤى والمقترحات العلمية المتعلقة بها ووضع الحلول المناسبة لها لذلك أصبح للمراكز البحثية دور رائد ومتقدم في قيادة السياسات العالمية وصارت أداة رئيسة لإنتاج العديد من المشاريع الإستراتيجية الفعالة.
وأتمنى أن تجد التوصيات آذان صاغية لدى صناع القرار سواء في المؤسسات أو على صعيد الدولة.
ومن جهته قال الدكتور أحمد الزروق إن انعقاد هذه الندوة يأتي ليؤكد اهتمام جامعة بنغازي بصفة عامة ومركز البحوث والاستشارت بصفة خاصة بالبحث العلمي، وبتنظيم هذا الحدث المهم يستشعر المركز مسؤوليته تجاه تحقيق رسالته وأهدافه خاصة فيما يتعلق منها بتوظيف البحث العلمي في خدمة المجتمع.
وأضاف أن مركز البحوث والاستشارات تأسس بتاريخ 15/1/1973م، كأقدم مركز بحثي جامعي في ليبيا، يعمل بوصفه بيتاً من بيوت الخبرة الوطنية في مجال إعداد الدراسات والبحوث وتقديم الاستشارات للمؤسسات العامة والخاصة، إلى جانب القيام بتنفيذ المؤتمرات، والندوات والملتقيات، وورش العمل، وحلقات النقاش ذات العلاقة بالتخصصات المختلفة في جامعة بنغازي.
ولقد بلغت الأنشطة التي قام بها المركز منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا، حوالي 300 نشاط ، العام الماضي فقط شهد إقامة أكثر من خمسين نشاطاً.
وأردف ، إن انعقاد هذه الندوة يأتي تفعيلاً للدور الذي يجب أن تقوم به المراكز البحثية في خدمة مؤسسات الدولة وبالأخص مؤسسات صنع القرار في محاولة لكشف حجم الفجوة بين الدولة من جهة، وبين المراكز البحثية من جهة أخرى، إلى جانب السعي لتقديم مقترحات من شأنها تجسير هذه الفجوة، الأمر الذي يجب أن تعمل عليه الأوراق البحثية المقدمة في هذه الندوة .
أما الدكتور ناصر فرج أحسونة رئيس اللجنة التحضيرية وعضو هيأة التدريس بقسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد بجامعة بنغازي، فقال هذه الندوة تأتي لتبيان العلاقة القائمة بين المراكز البحثية وصناع القرار ومحاولة سد الثغرات القائمة بين صناع القرار والمسؤولين عن المراكز البحثية والاستفادة من مخرجات المراكز البحثية في دعم عملية صناعة القرار.
يشارك في هذه الندوة التي ستستمر على مدار يومين، عدد من الأكاديميين والبحاث على المستوى المحلي من جامعات ليبية مختلفة.

اخبار واعلانات ذات صلة

Share This

Share This

Share this post with your friends!