اختر صفحة
مكتب الدراسة والامتحانات
ا.عبدالله الشيخي

ا.عبدالله الشيخي

مدير المكتب

مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات

 مهام المكتب:

 تسجيل الطلاب المنسبين للجامعة وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنوياً

  • إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم .
  • إعداد الإحصائيات عن الطلاب والمتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم .
  • إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين .
  • تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتهم وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم .
  • رفع بيانات الطلبة الي منظومة الموحد للمنحة الطلابية بعد استلامها و مراجعتها من الكليات بالجامعة و فروعها .
  • التعاون مع جميع مكاتب الإدارة .

التواصل:

[email protected]

قسم التسجيل والقبول
قسم التسجيل والقبول

–  ا.محمد جبريل الزلاوي

رئيس قسم التسجيل والقبول

مهام القسم :
يقوم القسم بكل الأمور المتعلقة بقبول الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة بقسميها الادبي والعلمي وإعداد النسب المطلوبة للقبول لكل عام وإدخال البيانات عن طريق المنظومة وتنسيب الطلاب إلى كلياتهم حسب تقديراتهم في الثانوية العامة واعداد الاحصائيات التفصيلية للطلاب المنسبين ممن تم قبولهم بالكليات .
وإيضاً يقوم القسم بقبول طلبة الاستضافة من الجامعات الأخرى بكليات جامعة بنغازي ونقل الطلبة الدارسين بالجامعات الأخرى إلى كليات جامعة بنغازي ومخاطبة اللجنة الدائمة للمعادلات والمؤهلات العلمية بالداخل والخارج بوزارة التعليم بخصوص الثانويات الحاصلين عليها الطلبة من خارج ليبيا .

 

وحدة الحاسب الالي

مهام وحدة الحاسب الالي

  • مهام الوحدة : مهام الوحدة : – الإشراف العام على المنظومة الإلكترونية الخاصة بالتنسيب بالتعاون مع قسم التسجيل والقبول وطباعة قوائم التنسيب العام من خارج بنغازي والثانويات القديمة وصرف الأرقام الدراسية لطلبة الإعداد العام وتنسيبهم لكلياتهم .
  • – إعداد قوائم التنسيب اليدوي المتمثلة في الثانويات خارج بنغازي والثانويات القديمة والمتحصلين على الثانوية العامة بتقدير عام مقبول .
  • – القيام بكل الأعمال والمهام الإلكترونية بالأقسام والمكاتب التابعة للإدارة .

ا.محمد جبريل الزلاوي

رئيس وحدة الحاسب الالي

قســـــــم الخريجــــــين جامعـــــة بنغــــــــــــــازي

أشـــرف محمــد بن صـــــويد 

رئيـــس قســم شــؤون الخريجـــين

التعريف بقســم الخريجــــــين :

يعتبــــر قســـم الخريجـــين بجامعـة بنغـــازي أحد اقســام إدارة المسجـــل العــام، ويتبــع بشكـــل مباشــر مديــر إدارة التسجــيل والدراسة والامتحــانات، ويــعتبر من أهـم أقســـــام الإدارة بشكــل خاص وجامعــة بنغــــازي بشكــل عــام ، حيث يعد عنصــر فعــال جداً في السيطـــرة على جــودة المخرجات للجامعـــــــة ،،،

أهـــداف القســـــــــم :

1 – الوصـــــــــول لأعلــى مستـــــــــوى مــــن الخدمـــــــات الإلكــترونيـــــــــــــــــــــة.

2 – تطــــوير العمـــل بالقســـم لتسهــــيل الإجـــراءات الإدارية للخــــــريج والمــــوظف.

3 – تطــــوير الكــــادر الوظيفــي ( موظفـــي القســـم ) للوصـــول للجـــودة المطـــــلوبة.

4 – تقـــوية التواصـــل مع رؤســـاء مكاتب الخريجين في مختلف كليات جامعة بنغــــازي وفروعهـــا، للحصـــول علــى بيانـات الخريجــين في أســـرع وقت ممكــــــن.

الأعمــــال الأساسيـــة التــي يقـــوم بهـــا قســـم الخريجــــــين :

 1 – التأكـــد من صحـــة إفـادات التخــرج الصــادرة من جامعــة بنغــــازي وفروعهـــــــا واعتمــادها بختــم الخريجــين ومن ثم ختـم الجــودة عن طريق مسجــل عــام الجامعـــــة .

2 – التــأكد من الحصــول على قوائــم الخريجــين والأوائــل بشكــل دوري من الكليــــات التابعـــة للجامعــة واعتمــادها من المسجــل العــام واحالتها إلى رئيــس الجامعة للاعتمــاد النهائــي، ومن ثــم إدخالها إلى منظـــومة الخريجــــــين.

3 – تجهـــيز قوائــم الأوائــل بعد الحصــول عليهــا من الكليــات التابعـة للجامعـة والتأكيد على صحـــة بياناتهــم ومن ثــم ارسالهــا لوزارة التعليـــم العالــي والبحث العلمـــي عــــند طلبهــــــا .

4 – تجهـــــيز احصـائيــــــات الخريجـــــين سنـــوياً .

5 – الرد علــى مراســلات المؤسسات الطالبـــة التأكـــد من صحـــة مؤهــلات موظفيهـــا الحاصلــــين عليهــــا من جامعــة بنغــــازي وفروعهـــــــا .

6 – اصــدار إفــادات التخـــرج الخاصــة بكليـــة الزراعــة ( البيضــــاء ) والتــي كـــانت تبعيتهــا سابقـــاً لجامعــة بنغــــازي، حيث تم الحصول على بيانــات الخريجين لهذه الكليـة بالكــــــامل .

7 – اصــدار إفــادات معهـــد التقنيـــة الطبيــــة والذي كانت تابعيتــــــه سابقـــاً لجامعـــــة بنغــــــازي، بعـــد الحصـــول على بيانـــات الخريجـــين بالكــــامل .

8 – اصــــدار شهادات التخــرج الحائطيــــة ( عند توفرها ) حيث انهــا موقوفـة منذ فـترة من الزمــــن .

9 – تسليـــم نماذج إفــادات التخرج الموحـدة لمسجلي الكليــات، وحصـر المستلـم والفاقـــد عن طــريق الأرقــام التسلسليــة للإفــــادات .

10 – الــرد على الــبريد الالكـــتروني من مختلف انحــاء العالــم للتأكـــــد مــن صحـــــة الافــادات الصـــــادرة من جامعــة بنغــــازي وفروعهــــــــا .

 “ [email protected]

قسم الوافدين
  • نبذه عن المكتب

يعتير قسم شؤون الطلية الوافدين احد أقسام أدارة المسجل العام جامعة  بنغازى وهو الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات والدعم للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الليبية فيقوم القسم بتقديم المعلومات والخدمات والتسهيلات لهؤلاء الطلبة ويعتبر من اهم الأقسام بالجامعة ويمثل جميع الكليات ويعتبر واجهة  للجامعة في تعاملها مع الجنسيات المختلفة من الطلبة واولياء الأمور .                                                   وهو أحدى بوابات المعرفة ودعم التكنولوجيا في منظومة الجامعة كمؤسسة تعليمية وبحثية معتمدة وفقا للمعاييرالأقليمية والعالمية .

  • اهداف قسم شؤون الطلبة الوافدين..
  • تطوير العمل بالقسم لتسهيل اجراءات الطالب واولياء الأمور
  • تطوير مستوى الخدمات الألكترونية للوصول الى اعلى مستوى
  • التواصل مع جميع مسجلي الكليات بجامعة بنغازى
  • تطوير من مستوى موظفين القسم للوصول الى اعلى مستوى

شروط القبول وكيفية التقديم قسم الوافدين

  • يتم فبول الطلبة الوافدين ( الغير ليبين ) من خلال الموقع الألكترونى بنظومة تنسيب الطلبة
  • استيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة وهى

ا- اصل الشهادة الثانوية

ب- الشهادة الصحية+

ج- صور جوازات  سفر سارية للطالب ووالده ووالدته +

د – عدد 8 صور شخصية

  • بالنسبة للطلبة الراغبين في النقل من الجامعات العربية والأجنبية الى جامعة بنغازى عليهم احضار خطاب من مسجل عام الجامعة الى لجنة المعادلات بمبنى التعليم واحضار ما يعادل الشهادة الثانوية الليبية محدد فيها تقدير الطالب ونسبته حتى يتم تنسيه الى الكلية المناسبة .
  • مهام قسم الوافدين واختصاصاته….
  • يستقبل القسم كل بداية عام دراسى الطلبة  الوافدين المعفيين من الرسوم الدراسية والغير معفيين  لتجديد قيدهم من كل الدول العربية والأجنبية من خارج ليبيا وكذلك أبناء الجاليات المقيمة داخل بنغازى .
  • التأكيد على كل طالب اثناء التسجيل على وجود بياناته في منظومة الطلبة الوافدين وحصوله على رقم ألى .
  • تنسيب الطلبة الوافدين بعد حصولهم على الشهادة الثانوية العامة من داخل الدولة الليبية او خارجها بعد المعادلة وتنسيبهم الى كليات جامعة بنغازى وفروعها واخال بياناتهم لمنطومة القسم وصرف رقم ألى للطالب .
  • بعد القبول يتم أستلام الملفات حسب قرار مجلس الجامعة الذى ينص على حجز مقاعد دراسية للطلبة الوافدين نظير عدد الطلبة الليبين 5+ 100.
  • متابعة تجديد قيد الطالب كل بداية عام دراسى او فصل دراسى .
  • اجراءات تحديد الأقامة بمنح تأشيرة أقامة أو خروج وعودة أو خروج نهائى في حالة تخرجه .
  • جباية القيم المالية للطلبة الغير معفيين بأيصال مالى .
  • مخاطبة مسجلى الكليات لأرسال قوائم الطلبة الوافدين الذى تم تسجيلهم في كل كلية ومقارنتهم مع الطلبة الذى تم تجديد قيدهم بقسم الوافدين .
  • التأكيد على مسجلين كليات جامعة بنغازى وفروعها بأيقاف جميع الطلبة  الغير معافيين من الرسوم الدراسية عن الدراسة الذين لم يتم دفع رسومهم الدراسية.
  • يتم اعفاء كل من الطلبة الفلسطينين من الرسوم الدراسية.
  • يتم أعفاء كل من طلبة الدول( سوريا / الجزائر/ المغرب / العراق ) من الرسوم الدراسية حسب الأتفاقية بينهم وبين الدولة الليبية.
  • يتم أعفاء الطالب الوافد التى تحمل والدته الجنسية الليبية من الرسوم الدراسية .
  • تجهيز احصائيات الطلبة الوافدين سنويا .

التواصل: [email protected]

                                                   أ. مريم عبد القادر الجهمى

                                          رئيس قسم شؤون الطلبة الوافدين بالجامعة

وحـــدة الشؤون الإداريـــــة

اختصاصات مكتب الشؤون الإدارية

  • من اولويات اختصاص المكتب – سجلات – السجل الصادر عن الأقسام والمكاتب التابعة لإدارة المسجل العام – استلام الوارد وتوثيقه بالسجل الخاص بالوارد وتسليمه للجهة المختصة.
  • كذلك من اختصاصات المكتب عمل منظومة متكاملة خاصة بالملاك الوظيفي وقد تم إرسال نسخة متكاملة من قائمة (CD )  للإدارة الشؤون الإدارية بالجامعة .
  • إعطاء النماذج الخاصة بموظفين وإرسال نماذج الإجازات إلى مكتب الشؤون الإدارية بالجامعة.
  • توزيع التقارير السنوية وتجميعها من قبل الموظفين واستلام الترقيات والزيادات السنوية وتسليمها للشخص المعني مع حفظ نسخة منها بالأرشيف الخاص بالموظفين الإدارة.
  • متابعة سجل حضور والانصراف وإعداد وتقرير كل نصف شهر ونهايتها للحضور والانصراف.
  • تجميع النماذج من الموظفين الخاصة بالإدارة فيما يخص نموذج إدخال البيانات.
  • كذلك جمع نماذج عضوية نقابة العاملين.
  • من ضمن اختصاص المكتب تقرير شامل لجميع قوائم التنسيب العام للطلبة لجميع الكليات الداخلية والفروع واحالتها للكليات.

                                                                         ا. نورية عبدالسلام الشكري  

                                                                      رئيس وحـــدة الشؤون الإداريـــــة 

 

Share This