اختر صفحة
مكتب دعم وتمكين المرأة
أ.مرفت دومه

أ.مرفت دومه

مكتب دعم وتمكين المرأة

الناطق الرسمي لوزارة التعليم العالي

المؤهلات التعليمية:

– حاصلة على شهادةليسانس من كلية الآداب، قسم المكتبات.
– حاصلة على شهادة ICDL (الشهادة الدولية في استخدام الحاسوب).

الدورات التدريبية:

– دورة مراقبة الانتخابات.
– دورة في الاتصال الحكومي: المفهوم والتطبيق.
– دورة في دولة الأردن حول بناء القدرات البشرية والمهارات.
– دورة حول الدعم النفسي.

الخبرات العملية:

– عملت كموجهة تربوية لمادة المكتبات.
– شغلت منصب رئيسة تحرير صحيفة “ليبيا أولاً”.
– أسست صفحة وزارة التربية والتعليم، وعملت كناطق رسمي لوزارة التعليم العالي.
– توليت منصب مديرة مكتب وزير التعليم.
– عملت كمستشارة إعلامية في بلدية الساحل.
– شغلت منصب رئيسة العلاقات العامة في حزب الوسطي.
– كنت مديرة الخدمات الإعلامية في جامعة بنغازي.
– حاليًا، أعمل كمديرة مكتب دعم وتمكين المرأة في جامعة بنغازي.

الرؤية والرسالة والأهداف

رؤية المكتب
رؤية مكتب دعم وتمكن المرأة في جامعة بنغازي هي المساواة بين الجنسين في المجتمع والوصول الي فرص التعليم والتعلم والتدريب والعمل مرأة وتمكينها من الاستفادة من موارد الجامعة و المشاركة الفعالة ف الحياة الاكاديمية والاجتماعية و الاقتصادية.
رسالة المكتب
مكتب دعم وتمكين المرأة بجامعة بنغازي نسعي جاهدين لتعزيز دور المرأة في المجتمع مجل وتمكينها أهدافها وطموحاتها و نحن نؤمن بأهمية تعزيز مشاركة المرأة في جميع المجالات سواء كان في العمل أو المجالات الاجتماعية والسياسية.

اهداف المكتب

يتمحور الهدف الرئيسي لمكتب دعم وتمكين حول تعزيز مكانة و دور المرأة في الجامعة وتوفير بيئة تعليمية و اجتماعية تشجيع المرأة على الانخراط بشكل بكامل في الحياة الاكاديمية والاجتماعية وتساعدها على تحقيق امكانياتها الاكاديمية و المهنية بشكل كامل و تشمل الاهداف الرئيسية للمكتب ما يلي

1- تعزيز تولي المرأة الادوار القيادية ومشاركتها التامة في صنع القرار في جميع مجالات التنمية المستدامة .
2- تعزيز الوعي بحقوق المرأة و المساواة بين الجنسين في الجامعة و المجتمع المحيط بها.
3- توفير الدعم اللازم للمرأة في الجامعة بما في ذلك الدعم الاكاديمي و الاجتماعي و النفسي.
4 تعزيز مشاركة المرأة في الحياة الاكاديمية و الاجتماعية بما في ذلك الانخراط في الانشطة الطلابية و المجتمعية.
5- تشجيع البحث العلمي والابتكار في مجالات تهم المرأة و دعم الباحثات اللاتي يعملن في هذه المجالات.
6- توفير برامج وورش عمل و فرص تعليمية لتمكين المرأة في الجامعة وتعزيز قدراتها الاكاديمية و المهنية.
7- التعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات الاخر ذات الصلة لتعزيز دعم المرأة في الجامعة و المجتمع المحيط بها ، بالإضافة للأهداف الرئيسية للمكتب المذكورة سابقاً
يضم المكتب العديد من الأنشطة و المبادرات التي تساعد على تحقيق أهدافه:
– إنشاء منصة الالكترونية للتواصل مع طالبات الجامعة و العاملات بها و تقديم الدعم  المشهورة لهن عبر الانترنت.
تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية في مختلف المجالات مثل القيادة والتخطيط والتواصل و التفكير الابداعي وذلك لتطوير مهارات الطالبات و العاملات و تمكينهن لتحقيق اهدافهن مجلس الاكاديمية والمهنية.
اطلاق حملات توعية و حملات إعلامية حول قضايا النوع الاجتماعي بين الجنسين وذلك للتأثير ايجابياً على المجتمع و التشجيع على المشاركة الفعالة للمرأة في مجالات مختلفة .

الهيكل التنظيمي لمكتب دعم وتمكين المرأة

مادة (6)
يتم بموجب هذا القرار اعتماد الهيكل التنظيمي لمكتب دعم وتمكين المرأة وفق الاتي :
مدير مكتب دعم وتمكين المرأة.
منسق الجودة وتقييم الاداء والجودة
قسم الشؤون الادارية والمالية.
قسم الارشيف و المحفوظات العامة.
. مندوب المكتب .
قسم وحدة الرصد والدراسات والابحاث
1- وحدة الرصد .
2- وحدة الدراسات والابحاث
قسم البرامج والانشطة :
1- وحدة البرامج.
2- وحدة الانشطة.
ماه 1955
قسم الدعم النفسي والاجتماعي و التدريب :
1- وحدة الدعم النفسي والاجتماعي.
2 وحدة التدريب
قسم العلاقات العامة و الاعلام :
1- وحدة العلاقات العامة .
2- وحدة الاعلام .

قسم المؤتمرات والورش

قسم وحدة الرصد و الدراسات و الابحاث:
1- إقامة الندوات والأبحاث ذات العلاقة داخل ليبيا و خارجها.
2- اقتراح و تحديد الاهداف والسياسات و أولويات البحث العلمي.
3- القيام بالبحوث والدراسات والاستشارات العلمية و وضع البرامج العلمية والزمني لتحقيق الاهداف
4- اعداد و تنشئة و تدريب و تطوير العناصر البشرية المؤهلة و المدربة اللازمة لتحقيق أهداف المكتب
5- رسم سياسات و برامج لقضايا المرأة بهدف تحقيق التنمية المستدامة.
6- التنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة داخل وخارج ليبيا فيما يتعلق بتحقيق الأهداف.
– إقحام برامج الدراسات الجامعية والعليا في دراسة مشاكل المرأة.
8- إعداد التقارير الدورية و السنوية عن نشاطات المكتب.
قسم البرامج والانشطة :
1- إعداد و عرض الخطط المتعلقة بنشاط المرأة داخل و خارج الجامعة.
2- إعداد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطط المعتمدة من قبل ليبيا.
3- تنظيم مهرجانات ثقافية وأدبية و فنية بمشاركة المكاتب المتخصصة بالجامعة.
4- إحياء الاعياد والمناسبات الدولية و الوطنية الخاصة بالمرأة.
5- إعداد التقارير الدورية و السنوية عن نشاطات المكتب.
قسم المؤتمرات والورش
1- المساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة بصفة عامة و المكتب بصفة خاصة.
2- التعاون مع إدارات الجامعة على الموافقات اللازمة لإقامة الفعاليات العلمية والتدريب.
3- الاشراف والمتابعة على طلبات حضور و مشاركات أعضاء هيئة التدريس والمؤتمرات وورش العمل وما في حكمها داخل الجامعة و العمل على استكمال
الاجراءات.
4- متابعة التقارير المهمة العلمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس الذين حضروا مشاركات علمية و وضع آلية مناسبة للاستفادة منها.
5- إعداد تقارير دورية وسنوية عن نشاطات المكتب.

قسم الدعم النفسي والاجتماعي و التدريب :
1- العمل على رفع وعي المرأة حول المشكلات الاجتماعية على الصعيد الشخصي والاسري والاجتماعي.
2- العمل على تعزيز الصحة النفسية الاجتماعية للمرأة من خلال برامج و جلسات وورش العمل.
3- اعداد دورات التدريب ثقافية وتوعية الاجتماعية لعنصر نسائي بتنسيق مع مكتب التدريب بالجامعة وخارجها والاشراف عليه.
-قسم العلاقات العامة و الاعلام :

 

Share This