اختر صفحة
الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم: تحسين تجربة التعلم وتطوير القدرات البشرية” برعاية الدكتور عز الدين الدرسي، رئيس جامعة بنغازي – ليبيا، ومشاركة الدكتور يوسف الزغواني

ديسمبر 26, 2023

 

برلين، ألمانيا – في إطار جهود تعزيز التواصل الثقافي والعلمي بين الثقافات المختلفة ومعالجة المشاكل الحضارية المشتركة، يسعدنا في المركز الديمقراطي العربي المقر في برلين، ألمانيا، أن نعلن عن تنظيم مؤتمر بعنوان “الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم: تحسين تجربة التعلم وتطوير القدرات البشرية”.

يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة التعلم وتعزيز قدرات الطلاب والمتعلمين. سيجمع المؤتمر باحثين وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم من جامعة إب في اليمن وجامعة بنغازي في ليبيا، إلى جانب مشاركة أكاديمية وعلمية من مختلف دول العالم.

سيتناول المؤتمر مواضيع متنوعة تتعلق بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم وتحسين عمليات التعلم وتطوير القدرات البشرية. كما سيوفر المؤتمر فرصة للباحثين والمشاركين لتبادل المعرفة والخبرات وتشكيل شبكات تعاونية جديدة.

يشكل هذا المؤتمر فرصة قيّمة لدمج الخبرات والمعارف المتنوعة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم، وتعزيز التعاون العلمي بين الجامعات والمؤسسات التعليمية في اليمن وليبيا وباقي دول العالم. نأمل أن يسهم هذا المؤتمر في تطوير استراتيجيات التعليم وتعزيز فهمنا لدور الذكاء الاصطناعي في مستقبل التعليم وتحقيق تحسين مستمر في عملية التعلم لصالح البشرية..

محاور المؤتمر :

محور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم:
استخدامات الذكاء الاصطناعي في تحسين العمليات التعليمية والتعلم الشخصي.
تجربة التعلم المخصصة باستخدام الذكاء الاصطناعي: التعلم على الطلب وفقًا لاحتياجات الطالب.
الذكاء الاصطناعي وتحسين أداء المعلمين والتدريس:
دور الذكاء الاصطناعي في توفير أدوات دعم للمعلمين لتحسين كفاءتهم وتخصيص التدريس.
الذكاء الاصطناعي في تقديم تقارير تقدمية وتحليلات للمعلمين لتحسين الأداء التعليمي.
الذكاء الاصطناعي وتطوير المناهج الدراسية والمحتوى التعليمي:
كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تطوير مناهج دراسية مبتكرة وجذابة؟
الذكاء الاصطناعي وتحسين محتوى التعلم الرقمي والتفاعلي.
التحسين المستمر والتقييم التعليمي باستخدام الذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي في تقديم تقييم تفاعلي وفعال لأداء الطلاب وتطوير المهارات.
استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات التقييم لتحسين العملية التعليمية.
تطوير القدرات الذهنية والتفكير النقدي باستخدام الذكاء الاصطناعي:
تحسين القدرات الذهنية وتطوير المهارات المعرفية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.
توجيه الطلاب نحو التفكير النقدي وحل المشكلات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
الاستدامة والتكنولوجيا البيئية في التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة وحماية البيئة في التعليم.
دور الذكاء الاصطناعي في إدارة الطاقة والموارد في المدارس والحرم الجامعي.
الأخلاقيات والمسائل التنظيمية في استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم:
ضمان الاستخدام الأخلاقي والقانوني للذكاء الاصطناعي في البيئات التعليمية.
التحديات والفرص الأخلاقية في جمع وتحليل بيانات الطلاب وحماية خصوصيتهم.
الشراكات والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم:
دور الشراكات بين الجامعات والشركات التقنية لتعزيز التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي.
الابتكارات الحديثة والتطبيقات المبتكرة في تكنولوجيا التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي.
دور الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة التعلم الشخصي:
تطور تقنيات التعلم الشخصي باستخدام الذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات كل طالب على حدة.
تحسين التواصل بين المعلم والطالب وتعزيز التفاعل الفردي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
تطوير أدوات تعليمية متقدمة بفضل الذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي في إنشاء منصات وتطبيقات تعليمية مبتكرة تدعم التعلم التفاعلي والشامل.
تحسين تصميم المحتوى التعليمي والمواد الدراسية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
التحسين المستمر والتقييم التعليمي باستخدام الذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي في تقديم تقييمات فورية ودقيقة لأداء الطلاب وتحسين مستواهم الأكاديمي.
استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات التعليمية لتحديد التحسينات الممكنة في العملية التعليمية.
الذكاء الاصطناعي وتدريب المعلمين:
كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم التعليمية؟
الذكاء الاصطناعي في تقديم الدعم والتوجيه للمعلمين لتحسين طرق التدريس وتعزيز التفاعل الطلابي.
تحسين الموارد التعليمية والإدارة المدرسية باستخدام الذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي في تحسين توزيع الموارد التعليمية وتحديد الاحتياجات المستقبلية.
استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات الإدارة المدرسية وتطوير بيئة تعليمية مناسبة.
تطوير مهارات التفكير النقدي باستخدام الذكاء الاصطناعي:
كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحفيز التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب؟
الذكاء الاصطناعي في تطوير القدرات الذهنية والاستدلال العلمي.
الاستدامة والتكنولوجيا البيئية في التعليم باستخدام الذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي في تحسين الاستدامة والحفاظ على البيئة في المؤسسات التعليمية.
توجيه الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة البيئية والطاقة في البنية التحتية المدرسية.
الأخلاقيات والمسائل التنظيمية في استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم:
ضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي في بيئات التعليم.
التحديات والفرص الأخلاقية في جمع واستخدام بيانات الطلاب وحماية خصوصيتهم.
شروط المشاركة:

تدعو الهيئة المنظمة للمؤتمر الدولي كافة الباحثين والأكاديميين والأساتذة والمختصين والمهتمين بإرسال مداخلاتهم ذات العلاقة بأحد محاور المؤتمر؛
تتضمن المداخلة المرسلة: اسم الباحث الكامل، اسم الجامعة، البلد وعنوان الاتصال (البريد الإلكتروني ضروري للتواصل مع الباحث)؛
إمكانية المشاركة بمداخلة مشتركة ( ثنائية أو ثلاثية )؛
تقبل البحوث باللغات التالية: الألمانية، الإنجليزية، العربية، الفرنسية.
شروط وضوابط النشر – المركز الديمقراطي العربي – ألمانيا-برلين :-

أن تكون المداخلة في حدود 15 صفحة بما في ذلك قائمة المراجع والجداول والأشكال والصور؛
أن يتبع المؤلف الأصول العلمية المتعارف عليها في إعداد وكتابة البحوث وخاصة فيما يتعلق بإثبات مصادر المعلومات وتوثيق الاقتباس واحترام الأمانة العلمية في تهميش المراجع والمصادر؛
تتضمن الصفحة الأولى للمقال: العنوان الكامل للمقال بلغة تحرير البحث وترجمة لعنوان المقال باللغة الإنجليزية، كما تتضمن اسم الباحث ورتبته العلمية، والمؤسسة التابع لها، الهاتف، والفاكس والبريد الالكتروني وملخصين (في حدود 200 كلمة للملخصين مجتمعين)، حيث لا يزيد عدد أسطر الملخص الواحد عن 10 أسطر بخط 14 traditional arabic للملخص العربي و 12 Times New Roman للملخص باللغة الإنجليزية (على أن يكون أحد الملخصين باللغة العربية)؛
تكتب المادة العلمية المحررة باللغة العربية: بخط نوع traditional arabic مقاسه 14 بمسافة 1.00 بين الأسطر، بالنسبة للعناوين تكون Gras؛
تكتب المادة العلمية المحررة باللغات الأجنبية: بخط نوع Times New Roman مقاسه 12 بمسافة 1.00 بين الأسطر، بالنسبة للعناوين تكون Gras؛
هوامش الصفحة للمقال المحرر باللغة العربية: الأيمن 3 سم وباقي الاتجاهات 2 سم؛
هوامش الصفحة للمقال المحرر باللغة الأجنبية: الأيسر 3 سم وباقي الاتجاهات 2 سم؛
رأس الصفحة 1.5، أسفل الصفحة 1.25؛
يجب أن يكون المقال خاليا من الأخطاء الإملائية، النحوية واللغوية قدر الإمكان.
بالنسبة للدراسات الميدانية ينبغي احترام المنهجية المعروفة كاستعراض المشكلة، والإجراءات المنهجية للدراسة، وما يتعلق بالمنهج والعينة وأدوات الدراسة والأساليب الإحصائية وعرض النتائج ومناقشتها؛
تتبنى المجلة نظام توثيق الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)، ويشار إلى المراجع داخل المتن بذكر الاسم الكامل للمؤلف ثم سنة النشر والصفحة بين قوسين،
إدراج قائمة المراجع في نهاية البحث بصفة أتوماتيكية: المؤلف، عنوان الكتاب، الجزء دار النشر، (الطبعة إن وجدت)، مكان النشر، البلد، والتاريخ؛
يحق لهيئة المؤتمر إجراء بعض التعديلات الشكلية على المادة المقدمة متى لزم الأمر دون المساس بالموضوع؛
ترسل المداخلات مستوفية للشروط السابقة على شكل ملف WORD إلى البريد الالكتروني:-

[email protected]

حقوق المشاركة :

المشاركة مجانا بدون رسوم .
يحصل الباحث المشارك بمداخلة على نسخة إلكترونية من كتاب وقائع أعمال المؤتمر إضافة إلى شهادة تثبت مشاركته كما تنشر الأعمال المحكمة والمقبولة ضمن مجلة المؤتمرات الدولية العلمية – مجلة دولية محكّمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي ألمانيا – برلين تُعنى المجلة في نشر الأبحاث من وقائع أعمال المؤتمرات العلمية الأكاديمية.
لا تعبر الدراسات البحثية إلا على آراء أصحابها، وهم وحدهم من يتحملون كامل المسؤولية حول حجة البيانات، وما يتبع ذلك من قضايا الإخلال بقواعد الأخلاق العلمية والأمانة.
اللجنة العلمية :-

ا.م.د. علي عبدالهادي الكرخي- اختصاص علوم الاتصال والعلاقات العامة – وزاره التعليم العالي والبحث العلمي – العراق

تواريخ مهمة :-

آخر أجل لإرسال الملخصات : 15 / 01 / 2024
آخر أجل لإرسال الأوراق البحثية كاملة يوم: 01 / 02 / 2024
يرسل البحث عن طريق البريد الإلكتروني التالي : [email protected]
المركز الديمقراطي العربي ( مؤسسة بحثية )

Deutschland – Berlin

Continue on the Viper-Watts App : 00491742783717

4.5/5 – (4 أصوات)
Artificial intelligence and future of education: improving the learning experience and developing human capabilities

اخبار واعلانات ذات صلة

Share This

Share This

Share this post with your friends!