خرج ملتقى الجودة الأول بحزمة من التوصيات قال المنظمون بشأنها: “إنها ستُرفع في وقت لاحق لوزارات التعليم الثلاث وقد تضمنت:
_ العمل على إصدار قرار باستقلالية المركز الوطني لضمان الجودة.
_ اعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.
_ المطالبة بمنح المركز صلاحيات أعم وأشمل لمراقبة أداء المؤسسات التعليمية وتطوير أدائها.
_ إلزام المؤسسات التعليمية للعمل بالظفر بالاعتماد استنادا إلى المادة الثامنة من القانون رقم 18 لسنة 2010 بشأن تنظيم التعليم.
_ تسمية جائزة سنويا تمنح للمؤسسة التعليمية المتميزة بما فيها مؤسسات التعليم الخاص.
_ إعداد هيكل تنظيمي مناسب لإدارات ومكاتب ووحدات الجودة بالمؤسسات التعليمية بكل مستوياتها.
_ الدفع باتجاه تشجيع وتحفيز المؤسسات التعليمية على التنافسية والتميز في المجالات المختلفة.
_ تخصيص بند في الميزانية لبرامج الجودة واعتماده في المؤسسات التعليمية.
_ توفير الدعم المالي والإداري لمشروع إعادة المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية والاتجاه نحو ميكنة التعليم والاستفادة من تجارب نماذج التعليم عن بعد.
_ استحداث وحدات تنظيمية تُعنى بالبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة والريادة والابتكار، والدعم لتطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بما يحقق معايير الجودة.
_ إعداد برنامج تأهيلي لمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي واعتماد التعليم المفتوح والفني ( المتوسط ) والإسراع بتطبيق نظام الوحدات الأوروبية للتعليم العالي بالجامعات الليبية.
_ العمل على إصدار قرار باستقلالية المركز الوطني لضمان الجودة.
_ اعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.
_ المطالبة بمنح المركز صلاحيات أعم وأشمل لمراقبة أداء المؤسسات التعليمية وتطوير أدائها.
_ إلزام المؤسسات التعليمية للعمل بالظفر بالاعتماد استنادا إلى المادة الثامنة من القانون رقم 18 لسنة 2010 بشأن تنظيم التعليم.
_ تسمية جائزة سنويا تمنح للمؤسسة التعليمية المتميزة بما فيها مؤسسات التعليم الخاص.
_ إعداد هيكل تنظيمي مناسب لإدارات ومكاتب ووحدات الجودة بالمؤسسات التعليمية بكل مستوياتها.
_ الدفع باتجاه تشجيع وتحفيز المؤسسات التعليمية على التنافسية والتميز في المجالات المختلفة.
_ تخصيص بند في الميزانية لبرامج الجودة واعتماده في المؤسسات التعليمية.
_ توفير الدعم المالي والإداري لمشروع إعادة المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية والاتجاه نحو ميكنة التعليم والاستفادة من تجارب نماذج التعليم عن بعد.
_ استحداث وحدات تنظيمية تُعنى بالبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة والريادة والابتكار، والدعم لتطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بما يحقق معايير الجودة.
_ إعداد برنامج تأهيلي لمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي واعتماد التعليم المفتوح والفني ( المتوسط ) والإسراع بتطبيق نظام الوحدات الأوروبية للتعليم العالي بالجامعات الليبية.